البرنامج التدريبى : تطبيق المعايير القومية الأكاديمية المرجعية NARS
(ما هى NARS؟ ما هو مصدر شرعيتها؟ لماذا يجب تطبيقها؟ كيف يمكن تطبيقها بصورة عملية؟)
أعد البرنامج التدريبى : أ.م./ محسن سيد سليمان - مندوب وحدة ضمان الجودة – قسم القوى الميكانيكية – هندسة القاهرة
محتوى البرنامج : يضم البرنامج دورة عامة للمستوى (أ) - ثم دورة متخصصة أو متقدمة للمستوى (ب)
أهداف البرنامج التدريبى المتكامل :
الدورة العامة للمستوى (أ) :
- تعريف المشاركين بالمعاييرالقومية الأكاديمية المرجعية NARS.
- التعريف بأهمية وضرورة تطبيق NARS فى مناهج و محتوى أى برنامج أكاديمى/تعليمى لمرحلة البكالوريوس (بخلاف NARS لمرحلة الدراسات العليا).
- تنمية مهارات المشاركين وتدريبهم على كيفية تطبيق NARS فى توصيف البرنامج الأكاديمى والمقررات بصورة صحيحة وفعالة.
الدورة المتخصصة للمستوى (ب) :
- توضيح أن تطبيق NARS بصورة حقيقية وفعالة فى المناهج والمقررات يضمن تحقيق الإتساق/التوافق بين نواتج التعلم المستهدفة ILO’s، وأساليب التعليم والتعلم المستخدمة، وأساليب تقييم الطلاب وكذلك وسائل التقويم للطلاب.
- توضيح طرق الإستفادة من تطبيق NARS فى تصميم البرامج التعليمية الجديدة أو فى تصحيح وتقويم فاعلية البرامج والمقررات الحالية، وفى عمليات المراجعة الداخلية/الخارجية للبرامج التعليمية.
النواتج المستهدفة للبرنامج التدريبى المتكامل :
الدورة العامة للمستوى (أ) :
- يشرح ويوضح مفهوم المعايير القومية الأكاديمية المرجعية.
- يناقش أهمية NARS ودورها فى وصف المعارف والمهارات التى يجب أن يمتلكها الخريج.
- يحدد مفهوم نواتج التعلم ILO’s ويشرح أسباب أهميتها ويفسرالمفاهيم ذات الصلة ب ILO’s.
- يقوم بالممارسة العملية لتطبيق NARS فى توصيف البرامج الأكاديمية بصورة سليمة.
- يصيغ عبارات نواتج التعلم المستهدفة بالطريقة الصحيحة مراعيا الشروط والفنيات الواجبة.
- يقيم مدى ملائمة عبارات نواتج التعلم من حيث جودتها ومراعاتها لشروط الصياغة الجيدة.
الدورة المتخصصة للمستوى (ب) :
- يحدد أساليب التعليم والتعلم والأنشطة التعليمية المختلفة التى سوف يقوم بها الطالب والتى يجب أن تتناسب جميعها مع ILO’s ويجب أن تؤدى إلي تحقيقها (بصورة يمكن قياسها).
- يحدد أساليب التقويم لنواتج التعلم المستهدفة ILO’s بما يدعم تحقيق هذه النواتج.
- يطبق منهجية تنظيم وإتساق المناهج بما يتوافق مع المعايير القومية NARS.
- يراجع ويفسرنتائج تقييم الطلاب ويمارس مقترحات التطوير والتحسين المستمر.
- يكتسب مهارات العمل الجماعى فى مجالات تطوير التعليم وتطبيق NARS (إذا تم عمل التدريبات العملية مع مجموعة من نفس التخصص الأكاديمى).
محتوى البرنامج التدريبى :
الدورة العامة للمستوى (أ) :
عنوان الدورة : التعريف بالمعايير القومية الأكاديمية المرجعية NARS
- مفهوم المعايير القومية الأكاديمية المرجعية.
- أهمية إصدار المعايير القومية الأكاديمية المرجعية.
- المفاهيم ذات الصلة بالمعايير القومية الأكاديمية المرجعية.
- وصف لوثيقة NARS العامة للهندسة (جميع التخصصات).
- وصف وثيقة NARS للبرنامج الأكاديمى المتخصص.
- صياغة ILOs للبرنامج الأكاديمى المتخصص.
- أوراق عمل الدورة.
الدورة المتخصصة للمستوى (ب) :
عنوان الدورة : التطبيقات العملية للمعايير القومية الأكاديمية المرجعية NARS
وتتضمن الموضوعات العامة والنقاط الفرعية التالية :
-
التعليم المبنى على ناتج التعلم Outcomes-based Education :
- مفهوم التعليم المبنى على الناتج/العائد.
- نواتج التعلم المستهدفة ILO’s المفهوم والأهمية.
- أهمية صياغة وتوثيق نواتج التعلم المستهدفة.
- تحقيق الفاعلية فى نواتج التعلم المستهدفة.
- المفاهيم ذات الصلة.
- المستويات المختلفة لنواتج التعلم.
- أسلوب التصميم العكسى Backward Design.
- الإعتبارات التى يقوم عليها التصميم العكسى للمناهج الدراسية.
-
التنظيم البناء للمناهج Constructive Alignment of Curricula :
- لماذا يجب عمل تنظيم للمناهج.
- من أين تبدأ عملية تنظيم المناهج.
- مراحل عملية تنظيم المناهج.
-
مراحل عملية تنظيم المناهج لتطبيق المعايير القومية الأكاديمية المرجعية NARS :
- صياغة نواتج التعلم للبرنامج الأكاديمي.
- دراسة العلاقة بين المقررات الدراسية ونواتج التعلم للبرنامج.
- صياغة وتوثيق نواتج التعلم المستهدفة لكل مقرر دراسى: العناصر / المكونات – الشروط –الفنيات.
- تحديد أنشطة التعليم والتعلم المرتبطة بتحقيق نواتج التعلم المستهدفة للمقرر.
- التقييم لمدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة Assessment.
- التطوير والتحسين المستمر للبرنامج.